بتاريخ 4 يونيو 2021

هناك العديد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في كرة القدم. قبل مناقشة الاستخدامات المحددة لهذا المجال ، دعونا نتذكر أن نادي كرة القدم المحترف يعمل بطريقة مماثلة لادارة شركة ما في بعض الأمور. خاصة من حيث الشكل العام والتسويق. لا ينبغي التغاضي عن هذه الجوانب عندما نعلم أن غالبية دخل نادي كرة القدم يتم عن طريق بيع القمصان و المنتجات والتذاكر والرعاية و البث التليفزيوني , و الاستخدام الامثل لمنشأتها .

أثبت علم البيانات نفسه بالفعل في العديد من التطبيقات حول التسويق و بحسن تحليل تلك البيانات لمعرفة العملاء (المشجعين)  بكافة تفضيلاتهم الشرائية و تحليلاتها وذلك لتخصيص العروض الخاصة بهم.  تعتبر طرق التجميع أو نماذج التنبوء أو تحليل العوامل كلها تقنيات تُستخدم لإنجاز هذه المهام. من الممكن أيضًا تحسين تجربة العميل باستخدام تكنولوجيا السحب و خوارزميات التوصية على مواقع الويب. أخيرًا ، هناك تطبيقات ذات قيمة مضافة مثل توقع العملاء الذين لديهم إمكانات عالية أو توقع المبيعات وتأثير حملة التسويق. التقنيات المستخدمة في هذه الحالة هي نماذج التنبوء أو تحليل السلاسل الزمنية. كل هذه الأساليب متاحة للأندية ، التي لديها اهتمام قوي باستخدامها إذا كانوا يريدون زيادة مشاركة جمهورهم وزيادة عائداتهم المالية و استخدام تلك البيانات من خلال الرعاة.

سنري ذلك بشكل ادق في كيفة استخدام تلك التطبيقات في طريقة بناء نادي توتنهام هوتسبر الملعب الذكي للمستقبل الذي تم افتتاحه 3 ابريل 2019 هذا الاستاد تكلفته مليار جنيها استرليني الاستاد المكون من 9 مستويات و هو يسع 62,850 الف متفرج  توجد به أربع شاشات عرض فيديو LED رئيسية داخل محيط الملعب بمساحة إجمالية تزيد عن 1000 متر مربع ، وهو ما يكفي لملء منطقتي الجزاء. وهي أكبر شاشات الاستادات في أوروبا وهناك المزيد من الشاشات ذات الطبيعة الأصغر مع حوالي 1800 جهاز تلفزيون عالي الدقة في جميع أنحاء الردهات والمناطق المتميزة و نظام الاضاءة و الصوت في الاستاد هما الاعلي تقنية في العالم مما يجعل الاستاد مسرح للعروض الفنية بالاضافة للنشاط الرياضي و كذلك يوجد 65 منفذًا للطعام والشراب في مناطق الردهات عبر الاستاد و 878 نقطة دفع غير نقدية..  و تزن الارضية المعدنية التي تحتوي الملعب حوالي 3000 طن يتم التحكم بها ب 68 موتور كهربي و قضبان تحتوي علي 168 عجلة و يتم تغيير ارضية الملعب الخاص بكرة القدم الي ملعب كرة القدم الامريكية NFL الموجود اسفل الارضية الاساسية بكافة تفاصيله خلال 25 دقيقة وبطريقة مذهلة و احترافية و هنا تبداء المعلومات لقد تم دراسة التكلفة و الاتفاق مع الاتحاد الامريكي لكرة القدم الامريكية NFL علي كافة التفاصيل قبل البناء و يمتد العقد بينهم لمدة 10 سنوات لاستضافة ما لا يقل عن مباراتين في كرة القدم الامريكية في السنة على الملعب ايضا  هناك عدد 16 حدثًا غير متعلق بكرة القدم في العام في الملعب ، ست حفلات موسيقية في العام و 10 أحداث رياضية كلها متعاقد عليها لمدة 3 اعوام مقدما

ان الاستثمارات الضخمة خارج الملعب تساعد الصناعة لتحقيق عوائد كبيرة لتلك الاستثمارات على النحو الامثل. لذلك إن التكنولوجيا ضرورية لتحقيق النمو المستدام. إن الشيء العظيم في استاد توتنهام هوتسبير هو أن العمل الذي يقومون به هو أكثر من مجرد تقنية معلومات تقليدية – يدرك النادي أنها وظيفة تقنية حديثة فالرحلة تبداء من خروج المشجع من المنزل الي الوصول الي الاستاد و اعلامه باسهل طرق المواصلات و تكلفتها سواء عامة كالمترو او الاتوبيسات او الخاصة كاسيارات الاجرة و السيارات الخاصة و اسهل الطرق و محطات الخدمات و الجراجات المتاحة و تكلفتها ثم الطريقة المثلي للدخول للملعب بارقام البوابات و التذاكر الالكترونية و ذلك من خلال منظومة امنية غاية في التعقيد تتعرف علي جميع المشجعين 62,850 (اقصي عدد من المشجعين ) و العاملين في الالستاد و الخدمات بكافة بيناتهم من كاميرات تحديد الوجه و الكروت و الهواتف الذكية و يستغرق الدخول يضع دقائق للوصول الي المقعد الخاص بالمشجع مع عرض تام بكل الوسائل التي يحتاجها المتفرج للترفيه ابتداء من توفير شبكة عالية التقنية لخدمة الانترنت الي زيارة المتحف او متجر القمصان والهداية او اختيار الاطعمة او المشروبات في المطاعم المتاحة داخل الاستاد مقدما او الحصول عليها في مقعد المتفرج احيانا بالطائرة الدرون !

، وعندما تقرر بناء الملعب الجديد ، كانت فرصة لتصميم وبناء المنصة التكنولوجية من الصفر فتعد التكنولوجيا جزءًا أساسيًا من تصميم هذا المبنى الجديد ، بدءًا من غرف المعدات وحتى مسارات الكابلات. وهم لم يعتمدوا على التكنولوجيا فحسب – بل جعلوها جزءًا من نسيج الاستاد الذكي

إن الشراكة التي تم الإعلان عنها مؤخرًا نادي توتنهام مع Hewlett Packard Enterprise (HPE) ستساعد النادي على تحقيق أهدافه. توفر HPE شبكات تكنولوجيا المعلومات والبنية التحتية اللاسلكية للملعب الجديد و الدعم الرقمي اللوجيستي و حجم تقارير مذهل عن العملاء (المتفرجين ) من تفضيلاتهم و امكانياتهم الاقتصادية فتكون العوائد للجميع حقيقية و مربحة لاستمتاع العميل وربح النادي و الرعاة اقتصاديا و ينعكس هذا علي نتائج الفريق ايجابيا و تزداد قيمته السوقية لحسن ادارته بما يتمشي مع العصر الحديث و التكنولوجيا الحديثة و الرقمنةو يصبح الاستثمار في ذلك النادي يحمل مؤشرات للربحية قابلة للتوقع و القياس

بلغ إجمالي إيرادات توتنهام هوتسبير في 2019/20 445.7 مليون يورو. في 2019/2020 ، كسب النادي ما يقرب من 155 مليون يورو من البث. أكبر مصدر للإيرادات هو التجاري. في 2019/2020 بلغت 183 مليون يورو.

ان مقومات صناعة كرة القدم في العالم المتقدم متاحة للجميع و لا تكمن في الامكانيات المالية فقط لكن للادارة الحديثة و استخدام التكنولوجيا الرقمية من خلال محترفين في كل المجلات و ليس هواة بعيدين كل البعد عن علوم الادارة الحديثة و التكنولوجيا المتقدمة للغاية ان قطار التطور يتسارع فهل ننجح في اللحاق باي من عرباته ؟

.د.شريف ابراهيم – استاذ التسويق الدولي

Total Page Visits: 682 - Today Page Visits: 2

No comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    WeCreativez WhatsApp Support
    سيقوم مكتب المساعدة بالرد في أقرب وقت
    👋مرحبا بكم في موقع التميز للاستشارات الرياضية ؟