بتاريخ 28 مايو 2021

نظرة على مهام الطب الرياضي؟

 

المقدمة

يتناول الطب الرياضي العديد من المواضيع التي تخدم الرياضي والحفاظ على لياقته البدنية و تدريباته الرياضية ويتضمن ايضا فروع كثيرة من العلوم من بينها : 

فسيولوجيا الرياضة –  البرامج واسس التغذية- التشريح –  التدريب الرياضي –  معالجة وتأهيل الإصابات الرياضية … الخ من الفروع الاخرى.

ان التجارب وزمن الخبرة  الرياضية تسمح لكل شخص منا بكشف نفسه والمعرفة الشخصية بذاته..  وغالبا الشخص الرياضي  المندفع لا يعرف حدود لياقته البدنية ومدى خطورة استمرار الرياضة المجهدة له. لذلك نحن بواسطة هذه المراقبة الطبية  نساعده في معرفة ذلك وتنبيهه في حالة وجود أي خطورة عليه.

ماهي مهام المتخصص في الطب الرياضي

تقسم المهام الى قسمين

القسم الاول/ العمل مع الكادر التدريبي
 القسم الثاني/ العلاج والتاهيل

 

القسم الاول العمل مع الكادر التدريبي ويشمل :

  • اختيار الرياضيين ( الانتقاء): يتم اختيار اللاعبين المؤهلين صحيا وبدنيا لخوض المبارات واستبعاد الرياضيين المصابين او الذين مازالوا في طور العلاج
    وبالتنسيق مع الكادر التدريبي للفريق.
    ب-  المراقبة الطبية : وهذا يعني الفحص المنتظم والدوري للرياضيين- تسجيل علامات التدريب من الناحية الفسلجية والبدنية- والأكثر من ذلك تقصي أعراض او ظواهر فرط التمرين التي قد تظهر عند الرياضي

 

  • المام الطبيب الرياضي /
    معرفته بكافة الاختصاصات الطبية (ولو بشكل غير موسع ) من أجل استطاعة تشخيص أي اصابة غير رياضية قد تكون مضرة للرياضي وتمييزها عن الاصابة الرياضية. يجب ان لاننسى ان الرياضي هو قبل كل شئ انسان عادي معرض للإصابة بأي مرض عضوي او فيسيولوجي او فيروسي .
  • تغذية الرياضي /

  الاهتمام بتغذية الرياضي بشكل كامل ابتداء من  فترت الاعداد  في المعسكر التدريبي واثناء المباريات والبطولات.

كلنا نعلم ان الغذاء الجيد هو الطريق الصحيح والأنسب للوصول الى اللياقة الجيدة وان الغذاء المتكامل والعلمي يغنينا عن تناول المنشطات او المواد  الممنوعة التي تؤخذ من قبل بعض الرياضيين وبدون دراية بتاثيراتها الجانبية. و بواسطة التغذية العلمية الصحيحة يمكن اعطاء طاقة اكبر للرياضي مع المساعدة في تخزين الطاقة الللاهوائية اللازمة للرياضي أثناء الثواني ألأولى للتمرين.


4
– التدريب النفسي للرياضي:
يتم تدريب الرياضي على عدم اصابته بالغرور في حالة حصوله على النتائج الجيدة أثناء المنافسات

 يتم تدريبه بعدم  حدوث الاحباط النفسي  في حالة الخسارة. كونه يؤثر على جودة نتائجه التالية وقد تؤدي به الى الانعزال وعدم متابعة التمارين

5- مساعدة المدرب/
من واجبات المتخصص في الطب الرياضي مساعدة المدرب في تحديد مستوى الرياضي وتوجيه التمرين بناء على ذلك. وحسب اللياقة التي يتمتع بها كل فرد من الفريق الرياضي التابع له.
ففي الرياضة الجماعية لايجب اتباع نفس التمرين لكافة اعضاء الفريق بل يقسم الفريق الى مجموعات تملك كل مجموعة تقريبا نفس مستوى اللياقة البدنية ومن ثم محاولة الوصول الى نفس اللياقة للفريق   كاملا. وهذا يحدد من خلال استمارة التقييم البدني

أ.د. وسام الشيخلي – استاذ الطب الرياضي – المملكة المتحدة (بريطانيا)

No comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *